القيادة والمسؤولية المجتمعية

تأليف
الدكتور ذوقان عبيدات
عدد الصفحات 228
سنة الطبع 2023
نوع التجليد غلاف
رقم الطبعة الاولى
القياس (سم) 17*24
الوزن (كغم) 0.397
الباركود 9789957922719
$10.00
$10.00

لقد عرف الكتاب القيادة والإدارة ، وركز على أن المؤسسة الإدارية هي من إنتاج المجتمع ، بناها المجتمع لتحقق إسهاما واضحا في تنميته وبنائه وتطوره ، فالمؤسسة الإدارية هي وحدة مجتمعية في الأصل وفي الهدف .احتوى الكتاب على عدد من الفصول :

تناول الفصل الأول مفاهيم إدارية أساسية مثل السلطة، والقوة، والمسؤولية ،والمركزية واللامركزية، وتفويض السلطة، والهيكل التنظيمي لتكون هذه المفاهيم الأساس في وعي الطلبة بالمهام القيادية والإدارية .

وتناول الفصل الثاني: الأنماط الإدارية الشائعة في الأدب الإداري مثل النمط البيروقراطي ، والأوتوقراطي ، والإنساني،  والتحويلي،  والتبادلي،  والعلمي،  والموقفي .

أما الفصل الثالث : فقد تناول مسؤوليات القائد الخدمي، والمفاهيم والمجالات والأبعاد ذات الصلة بتطوير المجتمع وخدمته . وتناول الفصل الرابع : دور الإدارة ومسؤوليتها في قيادة التغيير والعقبات التي تعيق عملياته . وعرض الفصل الخامس إلى مسؤولية القائد المجتمعي،  ووعيه بذاته وأدواره ومهامه المتمثلة في تنمية المجتمع من خلال شراكة كاملة . وجاء الفصل السادس على موضوع الربط بين المؤسسة الاجتماعية، والقائد المجتمعي وبين الأخلاق المهنية التي تنظم العمل وتحكمه . أما الفصل السابع فتناول تحليلا للمسؤولية المجتمعية ، والمهام والمهارات اللازمة للقيادة ، وتناول الفصل السابع دور القائد الخدمي المجتمعي في بناء فريق العمل  بالمؤسسة،  ومراحل بناء الفريق وتطوره ، والأدوار التي يمارسها الأعضاء فيه.

وركز الفصل الثامن على إدارة التنوع في المؤسسة بأشكاله الثقافية،  والجنسوية والاقتصادية،  والتعليمية،  وأهمية التسويق الداخلي والتسويق الخارجي في تطوير سمعة المؤسسة ومكانتها .

وانتهى الكتاب بتطبيقات ورسومات كاريكاتيرية إدارية تصور مختلف أبعاد العملية الإدارية والقيادة ومسؤوليتها في المجتمع. احتوى كل فصل على أهداف تفصيلية لكل محتوياته، حيث جاءت المحتويات انعكاسا لهذه الأهداف . وقد انتهى كل فصل بعدد كبير من أسئلة اختيار من متعدد ، لقياس مدى وعي الطلبة بأهداف المادة .

والملفت  بالكتاب أنه جاء سهلا ومبسطا ، لم يخض في تاريخ نشوء الأفكار الإدارية وتعقيداتها ، فركز على المفاهيم ومحتوى النظريات الإدارية ومعانيها ذات الصبغة العملية .

الفصل الأول : مفاهيم إدارية

الفصل الثاني: أنماط الإدارة

الفصل الثالث : القيادة الخدمية

الفصل الرابع: إدارة التغيير

الفصل الخامس: الوعي الذاتي

الفصل السادس: الإدارة الأخلاقية

الفصل السابع : المسؤولية المجتمعية

الفصل الثامن : بناء الفريق

الفصل التاسع: إدارة التنوع

الفصل العاشر: تطبيقات إدارية عملية

$17.50
الدكتور ذوقان عبيدات
سنة الطبع:
2002
$15.00
الدكتور ذوقان عبيدات
سنة الطبع:
2007
$15.00
الدكتور ذوقان عبيدات
سنة الطبع:
2016
$25.00
الدكتور ذوقان عبيدات
سنة الطبع:
2017
$17.50
الدكتور ذوقان عبيدات
سنة الطبع:
2020
$17.50
الدكتور ذوقان عبيدات
سنة الطبع:
2007