العلاج المعرفي السلوكي الايجابي

تأليف
Fredrike Bannink
Nicole Geschwind
ترجمة
الدكتور سامي صالح العرجان
ريم بنت جميل عبد الرزاق
عدد الصفحات 204
سنة الطبع 2022
نوع التجليد غلاف
رقم الطبعة الاولى
لون الطبعة اسود
القياس (سم) 17*24
الوزن (كغم) 0.329
الباركود 9789957922603
$17.50
$17.50

      ستجد في هذا الكتابِ وصفًا دقيقًا لبروتوكول العلاج المعرفي السلوكي الإيجابي ضمن مجموعةٍ مكوَّنةٍ من ثماني جلساتٍ في الفصل الرابع. طوَّرت فريدريك هذا النهجَ بالتعاون مع زميلتها فورو جافاري من جامعة آزاد في طهران.

      ستجد في الفصل الخامس وصفًا لحالة كارين على أمل تقديم صورةٍ ملموسةٍ عن ماهية العلاج المعرفي السلوكي الإيجابي. وضعنا في الفصل السادس أكثر 12 سؤالًا شائعًا وإجاباتنا، أجبنا عن أسئلةٍ مثل "ماذا لو لم يكن للعميل هدفٌ؟”، و" أليس العلاج المعرفي السلوكي لديه رهابٌ من المشكلات قليلاً؟".

    تحتوي الملاحق على كتابين لتمارين العملاء: أحدهما للفرد، والثاني للمجموعة، كمشترٍ لهذا الكتابِ يُمكنك أيضًا استخدامُ هذه التمارينِ في عيادتك طالما أنَّك تحافظ على حقوقنا الملكيَّة.

      فضّلنا أنْ نقولَ عن العلاج المعرفي السلوكي: "التقليدي" بدلًا من "السلبي" كما اقترح علينا أحد الزملاء، وكذلك بدَّلنا مصطلح "مريض" إلى "عميل".

لكي تستخدمَ العلاج المعرفي السلوكي الإيجابي بشكلٍ صحيحٍ يجب أنْ تأخذَ بالاعتبار التالي:

·       من المهمِّ أنْ تقرأَ البروتوكول كاملًا قبل الشروع في علاج عميلك أو مجموعتك، من المفيد أيضًا قراءةُ وصف التمارين، واقتراحات الواجبات المنزليَّة قبل أيَّةِ جلسةٍ؛ وحبَّذا أن تلقي نظرةً على كتاب تمارين العملاء.

كتاب التمارين للعملاء موجود ٌفي الملحقات 1 والملحقات 2، يمكن للمعالجين تحميلُ كتاب التمارين لاستخدامه في العيادة